خطب و دروس


الرئيسية » الفتاوى » الاقتصادية » القرض » فتاوى القرض الزراعي

بحث في الفتاوى

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
القرض الزراعي يزيد على المطلوب أين يصرف؟

علي احمد محمود / - ديالى تاريخ النشر 2012-02-26

السؤال:

       السلام عليكم فضيلة الشيخ :ـ يوجد قرض زراعي لا ربا فيه يعطى على تسييج البساتين باسيجة من ما يسمى ( brc ) ما الحكم من الاستفادة من المبلغ الزائد عن الحاجة في غير هذا الامر .


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
القرض الزراعي واستخدامه لأمور غير الزراعة

تاريخ النشر 2011-11-18

السؤال:

       وزارة الزراعة العراقية أصدرت تعليمات بإقراض المزارعين مبلغا ً قدره خمسة ملايين دينار عراقي، ويدعي السائلون أنها قرض لا تأخذ الدولة أي فائدة (ربا) عليها، وذلك لصرفها في شؤون الزراعة من حراثة وبذر وتشجير وحفر آبار وكل ما له دخل في التنمية الزراعية، إلا أن المبلغ يقطع منه واحد وعشرون ألف دينار يدفع لشركة التأمين، وذلك لقيام شركة التأمين بدفع ثلاثة ملايين عن المُؤَمَّن فيما إذا توفي قبل سداد الدين لأنه صار مأمنا لديها.

       وإنَّ هذا المبلغ يُقَسَّط تسديده إلى دفعات، ولكن إذا أخر القسط عن موعد تسديده يُحَمَّل إضافة مبلغ آخر باسم العقوبة على التأخير، فما حكم هذا القرض؟ وما حكم دفع مبلغ التأمين؟ وما هو حكم هذه العقوبة؟ وهل يجوز صرفه في غير مقتضيات الزراعة؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
الافتراء من قبل أصحاب القروض الزراعية بإلغاء الفوائد

فواز اسماعيل / - الموصل تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

       أرجو بيان الحكم الشرعي في القروض الممنوحة للمزارعين في العراق، ونص الكتاب: "من أجل التنمية الزراعية في البلاد تقرر إلغاء الفوائد المستوفاة على القروض الممنوحة من صندوق صغار الفلاحين وتنفذ صناديق الإقراض الزراعي المتخصصة بدون فائدة ويستقطع نسبة 2% من مبلغ القرض المصروف مقدما رسم خدمة ويجري قيده في حساب عمولات وأجور التسليفات المتنوعة رقم الحساب في الدليل(44247)". علما أن مقدار القرض الممنوح ثلاثة ملايين دينار فقط؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
آلية القروض الزراعية وحكم التعامل معها

تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ المُكرَّم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسأل الله لكم دوام الصحة والعافية وأن يحفظكم من كل سوء وينفعنا بكم وبعلمكم.

       إفتونا جزاكم الله خيراً عن حكم التعامل مع القروض الزراعيّة والتي نلخص آلياتها وطريقة التعامل بها فيما يأتي:

أولاً: قروض الأجهزة والمعدّات الزراعية:

       1. يقوم المزارع بتعيين الماكنة أو المعدة المراد شراؤها وتثبيت رقمها ورمزها من خلال مشاهدتها في الشركة وعن طريق كتب رسمية من الجهات الزراعيّة المختصّة.

       2. يقوم المصرف الزراعي بتثبيت سعر هذه الماكنة أو المعدة على المزارع ويسلمه صك بسعر هذه المادة ليستلمها من الشركة.

       3. تكون هناك مصارف على المعاملة وهي 15000 دينار مقطوعة لا تزداد بزيادة القرض وتسمى رسوم كشف، وكذلك مبلغ 21000 دينار مقطوعة أيضاً وتسمى مبلغ تأمين على الحياة، وهذا المبلغ يستفيد منه المزارع بعد وفاته للتقليل من قيمة القرض علماً أنّ هذه المبالغ المستحصلة لها طريقتان:

       الأولى: تُدفع في بداية المعاملة ولا تُقتطع من القرض ويُسدد القرض كما هو من غير زيادة ولا نقصان.

       لثانية: تُقتطع من مبلغ القرض.

       4. تكون طريقة تسديد القرض على شكل أقساط لمدّة معيّنة من السنوات، ففي حالة الالتزام بالتسديد في الوقت المُحدَّد للقسط لا توجد أيّة غرامات أو إضافات على القرض، أمّا في حالة الإخلال بموعد التسديد فتكون هناك غرامات تأخيرية بنسبة 5% على مبلغ القسط المتأخر فقط.

ثانيا: قروض بناء الحقول:

       1. بعد استحصال الموافقات من الجهات المعنيّة وإنشاء الحقل والكشف عليه يقوم المصرف بإعطاء المبلغ المتعاقد عليه وحسب كمية البناء إلى المزارع بموجب كتب رسميّة بذلك.

       2. تكون هناك مصاريف على المعاملة وهي 15000 دينار مقطوعة لا تزداد بزيادة القرض وتسمى رسوم كشف، وكذلك مبلغ 21000 دينار مقطوعة أيضاً وتسمى مبلغ تأمين على الحياة، وهذا المبلغ يستفيد منه المزارع بعد وفاته للتقليل من قيمة القرض، علماً أنّ هذه المبالغ المستحصلة لها طريقتان:

       الأولى: تُدفع في بداية المعاملة ولا تُقتطع من القرض ويُسدد القرض كما هو من غير زيادة ولا نقصان.

       الثانية: تُقتطع من مبلغ القرض.

       3. هناك نسبة مئوية على قيمة القرض تسمى تأمين على الحقول يستفيد منها المزارع في حالة حدوث كارثة أو جانحة في مشروعه، ولها طريقتان:

       الأولى: تُدفع في بداية المعاملة ولا تُقتطع من القرض ويُسدد القرض كما هو من غير زيادة ولا نقصان.

       الثانية: تُقتطع من مبلغ القرض.

       4. تكون طريقة تسديد القرض على شكل أقساط لمدة معيّنة من السنوات ففي حالة الالتزام بالتسديد في الوقت المحدد للقسط لا توجد أيّة غرامات أو إضافات على القرض، أمّا في حالة الإخلال بموعد التسديد فتكون هناك غرامات تأخيرية بنسبة 5% على مبلغ القسط فقط.

حفظكم الله ورعاكم وإلى الخير سدد خطاكم


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
يقترض من المصرف الزراعي بدون ربا والربا تدفعه الوزارة

احمد صلاح العلي / - الرمادي تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

       السلام عليكم .. ما حكم من يستقرض مالا من بنك زراعي مثلا لكن وزارة المالية تأخذ فائدة من البنك الزراعي بقيمة 2 بالمائة، المستقرض مثلا يأخذ 10 مليون، ثم يسدد 10 مليون بالمثل بدون زيادة (كون وزارة المالية تأخذ الفائدة من البنك الزراعي وكون البنك الزراعي هو من أحد دوائر الدولة  ووزارة المالية كذلك من أحد دوائر الدولة) هل على المُستقرِض شي؟؟؟؟ أفيدونا أفادكم الله


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
القرض الزراعي يُستقطَع منه مبلغ

الحاج عدنان عبدالله / - الانبار - الرمادي تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا العزيزحفظك الله وأعزك ... سؤالي عن القروض الزراعية التي تُمنح من الدولة، ماشرعيتها هل حلال أو حرام؟ علما أنَّ شروطها هي إرجاع المبلغ على شكل دفعات تبدأ بعد خمس سنوات من استلام المبلغ، ولكن هناك شرط هو استقطاع مبلغ من مبلغ القرض مباشرةً عند التسليم وهو قد لايتجاوز (100000) مائة ألف دينار وحسب مبلغ القرض الكلي. أرجو إفادتي لأنَّ الموضوع أصبح شائعا وظروف البلد أنت أعرف بها، وجزاك الله خيرا .


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
القرض الزراعي مع شرط الغرامة على التأخر وحكم صرف مبلغه في غير الزراعة

خير الله محسن علي / - الانبار/الرمادي تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

       حضرة شيخي العزيز المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظك بحفظه ورعايته وان ينفعنا بك وان يؤيدك بالحق .. شيخي الكريم : لا يخفى عليك موضوع (القرض الزراعي) وما فيه من شروط ومنها : أنه في حالة عدم التسديد السنوي فانه يترتب على ذلك زيادة ربوية بنسبة 2% على المبلغ وكذلك استغلال بعض الشركات لهذا الامر بحيث اخذوا يساومون المواطن الذي يريد القرض باعطائه وصل وهمي بالتنفيذ - اي انه قد نفذ المشروع وهو لم ينفذه مقابل ان يأخذوا منه كذا مليون وهذا لا يخفى على جنابكم وما فيه من الغش والسرقة كذلك , ولأجل هذا انتم حرمتم ذلك العمل ؟ السؤال : لو أن شخصا ضمن لنفسه بان يأخذ على عاتقه ان يودع في البنك لحساب القرض سنة مقدمة لأجل عدم تأخير الوفاء حتى لا يترتب عليه زيادة تأخيرية على المبلغ , وانه يستطيع ان ينفذ المشروع المطلوب منه بصورة جيدة , علما انه ميسور الحال وليس مجبرا على اخذ القرض , فهل يجوز اخذ ذلك القرض مع وجود شرط الجزاء بهذه الحالة ؟ افيدونا جزاكم الله خير الجزاء تلميذكم : خير الله محسن علي/الانبار


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
تقرض دائرة الزراعة بدون فائدة

خلدون عفات عودة / - الانبار - الخالدية تاريخ النشر 2011-10-08

السؤال:

       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. قدمت طلبا إلى زراعة الأنبار لغرض شراء بيوت بلاستيكية زراعية عدد 2، وتمت الموافقة، وقد أسلفني المصرف الزراعي مبلغ قدره 11900000  بدون فائدة، وَقُسِّم المبلغ على أقساط سنوية، وكان كل قسط مقداره (1487500)، ولمدة ثمان سنوات، وفي تاريخ 2-5-2011 دفعت القسط الأول وبدون أن يستلم مني المصرف أي زيادة على القسط .. وفي الحقيقة لو جمعت الأقساط الثمانية يكون المبلغ نفس الذي استلمته من المصرف. علما أن البيوت اشتريتها من شركة متخصصة لذلك ودفعت لها المبلغ كاملا .. سؤالي: هل في هذه العملية شئ من الربا؟


المزيد
أي شيء منشور في المواقع الأخرى و غير منشور في الموقع لا يُعتمد عليه و لا تصح نسبته للشيخ إلا بموافقة من إدارة الموقع .
حقوق الموقع محفوظة و لا يصح النقل الا بموافقة خطية من إدارة الموقع أو الإشارة الى المصدر.
اعلى الصفحة صفحة للطباعة ارسل الى صديق